أبرز التطورات الأمنية على الساحة السورية: 19 ـ 10 ـ 2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات الأمنية على الساحة السورية: 19 ـ 10 ـ 2016

الجيش السوري

درعا وريفها:

ـ دمر الجيش السوري تحصينات المجموعات المسلحة وأوقع قتلى في صفوفهم جنوب خزان الكرك وغرب جامع بلال الحبشي وحي العباسية في منطقة درعا البلد.
ـ أحبط الجيش السوري محاولة تسلل مجموعة مسلحة من مزرعة السرو شرق مدينة بصرى الشام في ريف درعا الشرقي باتجاه وادي الزيدي وأوقع قتلى وجرحى في صفوف المتسللين.
ـ أكدت تنسيقيات المسلحين مقتل مسؤول “جيش خالد بن الوليد” المرتبط بتنظيم داعش المدعو “أبو هاشم الإدلبي” بعد استهدافه من قبل جبهة النصرة بعبوة ناسفة على طريق عابدين – جملة في ريف درعا الغربي.

الرقة وريفها:

ـ قُتل عنصر وجُرح اثنان آخران من “وحدات الحماية الكردية” إثر انفجار لغم أرضي على الطريق الواصل بين قريتي “نص تل والسلوك” في ريف الرقة الشمالي.

حلب وريفها:

ـ شوهد وصول عدد من الباصات إلى منطقة الملعب البلدي في حلب فيما يبدو أنه تمهيد لإخراج المسلحين من الأحياء الشرقية في حلب. هذا، ووردت أنباء غير مؤكدة عن مساع لهئيات المجتمع المدني ترمي إلى إخراج اعداد أو مجموعات من المسلحين من أحياء حلب الشرقية.
ـ نقلت تنسيقيات المسلحين عن المتحدث الرسمي باسم “جبهة النصرة” المدعو حسام الشافعي قوله إن النصرة ترفض الخروج من حلب، في حين أن الحسابات الرسمية للنصرة لم تذكر أي شيء بهذا الخصوص.
ـ قال المرصد المعارض إن عدد الأشخاص الذين قتلوا في قصف طائراتٍ يرجح أنها تركية على قرية دويبق في ريف حلب الشمالي الشرقي في الـ 8 من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، ارتفع إلى 14 بينهم 7 أطفال و5 نساء.
ـ أعلنت فصائل “الجيش الحر” المنضوية في معركة “درع الفرات”، أن مدينة تل رفعت التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” في ريف حلب الشمالي “منطقة عسكرية”، ودعت سكانها لإخلائها خلال مدة أقصاها 48 ساعة.
ـ سادت حالة من الاستياء والغضب لدى أهالي مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي، جراء تجاوزات الدولة التركية على أراضيهم الواقعة على الحدود السورية التركية من خلال قطع أشجار الزيتون والرمان، الأمر الذي يعود بالضرر على لقمة عيشهم فضلاً عن تخريب الممتلكات.

إدلب وريفها:

ـ دمر الجيش السوري 3 آليات لجبهة النصرة ومقر قيادة لهم وقضى على عدد من المسلحين في بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي.
ـ قُتل أحد الشبان برصاص “الجندرما” التركية أثناء محاولته العبور إلى تركيا من ريف إدلب الشمالي.

حماه وريفها:

ـ اعترف “جيش التحرير – الجيش الحر” في بيان له بمقتل مسلحين اثنين وإصابة 15 آخرين، بينهم أحد المسؤولين العسكريين المدعو “احمد الشيخ” الملقب بـ “الدهري”، خلال الاشتباكات مع الجيش السوري على جبهة صوران بريف حماه الشمالي.

حمص وريفها:

ـ أحبط الجيش السوري محاولة تسلل مجموعة مسلحة على إحدى النقاط العسكرية للجيش في حقل المهر في ريف حمص الشرقي وأوقع قتلى