وزير الخارجية الفرنسي السابق يدعو لتسريع تطبيق اتفاق باريس للمناخ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وزير الخارجية الفرنسي السابق يدعو لتسريع تطبيق اتفاق باريس للمناخ

علم فرنسا

دعا وزير الخارجية الفرنسي السابق لوران فابيوس الى تسريع تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه خلال المؤتمر العالمي للمناخ الذي عقد برئاسته في باريس محذرا من “خطر” مناخي اكبر من المتوقع.

وشدد في تصريحات ادلى بها خلال مؤتمر بيئي في دبي على اهمية التكنولوجيا والتمويل في تحرك المجتمع الدولي لتطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه في العاصمة الفرنسية نهاية العام 2015. وقال فابيوس “علينا تسريع التحرك لان الارقام الاخيرة (المتعلقة بالاحتباس الحراري) تظهر ان الخطر اكبر واسرع مما كنا نعتقد” وذلك في ختام “القمة العالمية للاقتصاد الاخضر في دبي”.

اضاف فابيوس الذي يشغل حاليا منصب رئيس المجلس الدستوري الفرنسي “علينا تطوير تكنولوجيا جديدة اقل كلفة وتوفير تمويل اضافي اكان من القطاع العام ام الخاص”. واتت هذه التصريحات غداة اعلان الامم المتحدة ان اتفاق باريس حول المناخ الذي تم التوصل اليه في كانون الاول/ديسمبر 2015 سيدخل حيز التنفيذ خلال 30 يوما، بعدما المصادقة عليه من قبل 55 دولة على الاقل تساهم بي 55 بالمئة من مجمل انبعاثات الغازات الدفيئة.

وعليه يفترض ان يدخل الاتفاق حيز التنفيذ قبل المؤتمر العالمي الثاني والعشرين للمناخ الذي تستضيفه مدينة مراكش المغربية في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية