قوة حرس الحدود الاوروبية ستبدأ عملها قبل نهاية العام – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

قوة حرس الحدود الاوروبية ستبدأ عملها قبل نهاية العام

المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

اعلن رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو الاحد في حديث الى التلفزيون التشيكي ان القوة الاوروبية الجديدة من حرس الحدود وخفر السواحل ستبدأ عملها قبل نهاية العام الحالي لحماية الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي.

وقال فيكو الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان “المشروع واضح جدا  بدء عمل القوة الاوروبية من حرس الحدود وخفر السواحل قبل نهاية العام مع كل ما يترتب على ذلك” من امور. واضاف “تم الانتهاء من كل الاجراءات التشريعية الخاصة” بانشاء القوة، مشددا على ان بلاده ستبذل كل ما بوسعها لتحقيق هذا الهدف.

ويأتي كلام المسؤول السلوفاكي بعد يومين من قمة براتيسلافا لدول الاتحاد الاوروبي التي تركز النقاش خلالها على حماية الحدود الخارجية ومكافحة الارهاب وتحريك ملف الدفاع الاوروبي. وعلق فيكو “لقد اثبتت القمة ان سياسة الاتحاد الاوروبي فشلت عندما كان الامر متعلقا بموجة الهجرة”.

واضاف “هذا ما كنا نردده منذ البداية (داخل مجموعة فيسغراد التي تضم المجر وبولندا وتشيكيا وسلوفاكيا)  لنحم الحدود الخارجية ولنمنع دخول المهاجرين غير الشرعيين”. وقال ايضا “تعرضنا بسبب ذلك للانتقادات واليوم بات هذا الامر الخط الرسمي للاتحاد الاوروبي”.

وكان رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر دعا منتصف ايلول/سبتمبر الى تشكيل هذه القوة الاوروبية لحرس الحدود في اسرع وقت.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية