مجموعة العشرين تدعو لإصلاح منظمة التجارة العالمية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مجموعة العشرين تدعو لإصلاح منظمة التجارة العالمية

قمة العشرين

دعت مجموعة العشرين في البيان الختامي الصادر عن قمتها في بوينس آيرس إلى إصلاح منظمة التجارة العالمية.

وجاء في البيان الختامي للقمة، الذي نشر على الموقع الرسمي لها اليوم السبت، أن “التجارة الدولية والاستثمار أداتان مهمتان للإنتاجية والابتكار وتوفير فرص العمل والتنمية. ونعترف بالمساهمة التي قدمتها منظومة التجارة المتعددة الأطراف في هذا الصدد”.

وأشار البيان إلى أن “المنظومة اليوم تفشل في تحقيق أهدافها بشكل كامل وهناك مجال لتطويرها. وبالتالي نحن نؤيد ضرورة إصلاح منظمة التجارة العالمية من أجل تحسين أدائها. وسنستعرض التقدم في ذلك خلال قمتنا المقبلة”.

ومن بين القضايا الأخرى، تطرق البيان المكون من 31 بندا إلى قضية اللاجئين. وجاء فيه أن “تحركات كبيرة للاجئين قضية عالمية ذات عواقب إنسانية وسياسية واجتماعية واقتصادية. ونشدد على أهمية العمل المشترك للتعامل مع الأسباب الجذرية للنزوح وتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة”.

كما تناول البيان قضية تغير المناخ، مشيرا إلى أن الدول الموقعة على اتفاقية باريس حول المناخ أكدت التزامها بتطبيق الاتفاقية بالكامل، وشددت على ألا تراجع عن الاتفاقية.

وجددت الدول العشرون في البيان الختامي على التزامها بمحاربة الفساد وإدانتها الشديدة للإرهاب بشتى أشكاله، وتعهدت بتفعيل الجهود لمنع تمويله ومكافحة تبييض الأموال.

وأشار الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري خلال مؤتمر صحفي له في ختام القمة إلى أن الدول العشرين تعترف بأنه “لا يزال أمامها الكثير من التحديات”.

وتجدر الإشارة إلى أن رئاسة مجموعة العشرين في عام 2019 ستتولاها اليابان.

المصدر: وكالات

إستبيان

متابعي قناة المنار شاركونا في استبيان حول برامج عاشوراء ٢٠٢٤