الرئيس بوتين يبحث مع نظيره الصيني تطوير منظمة شنغهاي للتعاون والعلاقات الثنائية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الرئيس بوتين يبحث مع نظيره الصيني تطوير منظمة شنغهاي للتعاون والعلاقات الثنائية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أنه سيناقش خلال لقائه مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، مسائل توسيع منظمة شنغهاي للتعاون، فضلاً عن العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال بوتين في بداية اجتماعه مع رئيس جمهورية الصين الشعبية: “أود أن أشير إلى أننا نولي أهمية كبيرة، لتطوير العلاقات على أسس متعددة الأطراف، بما في ذلك، في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، وبمناسبة الذكرى الــ15 التي نحتفل بها، تم إعداد جملة من الوثائق”. وأضاف الرئيس الروسي، أن أحد أهم أحداث القمة، سيكون توقيع المذكرات حول الالتزامات المتعلقة بالحصول على العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال بوتين: “أقترح أن نتحدث عن هذا، عن تطوير منظمة شنغهاي للتعاون، ولكن، بالطبع، لدينا العديد من القضايا الثنائية، هناك سيحضر الزملاء على  مستوى وزارتي التنمية الاقتصادية و الخارجية. يمكننا أن نتحدث اليوم عن طيف واسع حول التعاون”. وخلال اللقاء، حاور الرئيس بوتين نظيره الصيني بعبارة: “صديقي العزيز”.

بدوره، أشار الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى أنه بعد الاجتماع مع الرئيس بوتين، على هامش منظمة شنغهاي للتعاون، يوم الخميس، إلى أن قادة البلدين سيكون لديهم الفرصة لمناقشة مختلف القضايا خلال الزيارة الرسمية للرئيس بوتين إلى بكين يوم 25 حزيران/يونيو، مؤكدا أهمية هذه الزيارة.

وقال الرئيس الصيني: “أنا على استعداد للقيام بالتعاون معكم، لتكثيف إعداد المشاريع ذات المستوى العالي وتعزيز إدارة العلاقات الإستراتيجية الصينية-الروسية، والترويج لفكرة أن نكون أصدقاء إلى الأبد”.

والجدير بالذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون، هي منظمة حكومية دولية، وقع الإعلان على إنشائها خلال اجتماع لرؤساء الدول الموقعة في مدينة شنغهاي الصينية في 15 حزيران/يونيو 2001، وتهدف المنظمة إلى تعزيز الثقة، وحسن الجوار بين الدول الأعضاء، ودعم التعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والثقافية، وكذلك في مجال النقل والتعليم والطاقة والسياحة وحماية البيئة، إضافة إلى الضمان المشترك للسلم والأمن والاستقرار في المنطقة، والعمل على إقامة علاقات دولية، ضمن نظام ديمقراطي وعادل.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون، تضم في عضويتها كلاً من روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان، وتكتسب كلاً من بيلاروس، ومنغوليا، والهند، وإيران، وباكستان، وأفغانستان، صفة مراقب في هذه المنظمة، وقد بُدأ العمل اعتباراً من يوم 10 تموز/يوليو 2015، بإجراءات قبول كل من الهند وباكستان، ضمن عضوية المنظمة، ويقع مقر منظمة شنغهاي للتعاون، في مدينة طشقند عاصمة أوزبكستان.

المصدر: وكالة سبوتنيك

البث المباشر