بولندا تخشى على ضمانات مواطنيها في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بولندا تخشى على ضمانات مواطنيها في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

بريطانيا

اعلن المسؤول الثاني في الدبلوماسية البولندية كونراد زيمانسكي المكلف خصوصا الشؤون الاوروبية الثلاثاء ان بلاده تخشى، في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، زوال الضمانات الاوروبية التي يتمتع بها نحو 800 الف مواطن بولندي يعملون في المملكة المتحدة.

وقال نائب الوزير خلال لقائه صحافيين اجانب في وارسو انه في حال رجحت كفة مؤيدي بقاء لندن في الاتحاد الاوروبي في استفتاء 23 حزيران/يونيو، فان وارسو ترى وجوب اعادة تنظيم العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي والسهر في حال كهذه على حماية حقوق المهاجرين الاوروبيين.

وتدارك انه في حال خروج بريطانيا من الاتحاد فان “الضمانات الاوروبية للحقوق الاجتماعية للمهاجرين ستزول، وسنشهد انعدام توازن داخل الاتحاد الاوروبي والسوق الاوروبية المشتركة”، مع اشارته الى ان الضمانات البريطانية الفعلية سيظل معمولا بها.

وتابع زيمانسكي “سنشهد مزيدا من الحمائية التجارية وسيتراجع المنحى التدريجي لتوحيد الحقوق الاجتماعية للعمال في الاتحاد الاوروبي وكذلك العلاقة الاطلسية مع الولايات المتحدة”. ولاحظ ان خروج المملكة المتحدة “سيظهر لبلدان اخرى امكان تسوية المشاكل عبر الانسحاب من الاتحاد الاوروبي ويمكن ان يدشن تفككا للاتحاد الاوروبي في عملية تسودها الفوضى”.

كذلك، اعتبر المسؤول البولندي انه في حال تجنب خروج لندن، ينبغي ايضا تنظيم العلاقات مع المملكة المتحدة عبر “الحفاظ على الضمانات للعمال المهاجرين والتاكد من ان سياسة منطقة اليورو لا تضر باعضاء الاتحاد الاوروبي الذين لا ينتمون الى هذه المنطقة” على غرار بولندا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر