منظومة الدفاع الصاروخي الاميركية في رومانيا تدخل الخدمة الخميس – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

منظومة الدفاع الصاروخي الاميركية في رومانيا تدخل الخدمة الخميس

مساعد وزير الخارجية الاميركي فرانك روز
مساعد وزير الخارجية الاميركي فرانك روز

اعلن مساعد وزير الخارجية الاميركي فرانك روز خلال زيارة الى بوخارست الاربعاء ان المنظومة الاميركية المضادة للصواريخ في ديفيسيلو جنوب رومانيا ستدخل الخدمة الخميس، معتبرا ان تشغيل هذه المنظومة الدفاعية “يعزز بقوة” القدرات الدفاعية لحلف شمال الاطلسي.

وقال روز خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الرومانية ان موقع ديفيسيلو “يضاف الى السفن ذات قدرات الدفاع المضادة للصواريخ المنتشرة في البحر المتوسط، ليعزز بقوة قدرات حلف شمال الاطلسي على التصدي للتهديدات الآتية من خارج منطقة اوروبا-الاطلسي” ولا سيما من الشرق الاوسط.

وهذه المنظومة التي تتألف من صواريخ “اس ام-2” سيتم اعتمادها رسميا خلال قمة لحلف شمال الاطلسي في وارسو في تموز/يوليو كأحد مكونات الدرع الصاروخية للحلف.

من جهته، قال السفير الاميركي لدى حلف شمال الاطلسي دوغلاس لوتي “الخميس عندما يصبح هذا الموقع عملانيا بالكامل ستكون لدينا للمرة الاولى في تاريخ حلف شمال الاطلسي القدرة” على احترام البند الخامس من معاهدة التحالف الذي ينص على ان كل اعتداء على اي دولة عضو في التحالف هو اعتداء على جميع دول التحالف التي يتعين عليها تاليا اخذ الاجراءات المناسبة لمساعدة الدولة المعتدى عليها.

واكد المسؤولان الاميركيان على ان هذه المنظومة “ليست موجهة ضد روسيا وليست لديها القدرة التقنية على تهديد نظام الردع النووي الاستراتيجي” الروسي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك