تعزيز التعاون بين الاستخبارات العسكرية الاميركية والفرنسية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تعزيز التعاون بين الاستخبارات العسكرية الاميركية والفرنسية

وزارة الحرب الاميركية

أعلن البنتاغون ان مسؤولين في الاستخبارات العسكرية الاميركية والفرنسية اجتمعوا في واشنطن الاربعاء لتسريع تبادل المعلومات الاستخبارية بين البلدين عملا بالقرارات التي اتخذت في اعقاب هجمات باريس.

وقالت وزارة الحرب الاميركية ان الجنرال كريستوف غومار رئيس الاستخبارات العسكرية الفرنسية التقى مارسيل ليتير نائب وزير الحرب الاميركي المسؤول عن الاستخبارات العسكرية.

وهذا أول لقاء بين رئيسي هذين الجهازين في اطار “لجنة لافاييت” التي اسست بعد هجمات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 بهدف تسريع تبادل المعلومات الاستخبارية العسكرية بين فرنسا والولايات المتحدة، بحسب المصدر نفسه.

ومع ان التعاون بين الجيشين الاميركي والفرنسي في مجال مكافحة شبكات الإرهاب في افريقيا الغربية والشرق الاوسط بلغ مستوى غير مسبوق، الا انه لا تزال هناك صعوبات تعيق احيانا تبادل معلومات حساسة بينهما.

وعلى سبيل المثال فان عسكريين فرنسيين منتدبين للعمل في القيادة العسكرية الاميركية الوسطى (سنتكوم) منعوا العام الماضي من المشاركة في اجتماعات خصصت للاعداد للحملة العسكرية ضد تنظيم “داعش”، وذلك لانه لم يكن لديهم الحق في الاطلاع على بعض المعلومات السرية.

ويأمل الفرنسيون ان يتوصلوا الى نظام تعاون استخباري شبيه بذلك القائم بين الاميركيين وكل من البريطانيين والكنديين والاستراليين والنيوزيلانديين في اطار التحالف المسمى “فايف آيز”.

من جانبهم وعد الاميركيون بالعمل على توسيع مروحة المعلومات الاستخبارية التي يحق للفرنسيين الاطلاع عليها.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر