بوتين: التعاون مع واشنطن أثمر العملية السياسية في سوريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بوتين: التعاون مع واشنطن أثمر العملية السياسية في سوريا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التعاون مع واشنطن وغيرها من الشركاء سمح بإطلاق العملية السياسية في سوريا بمشاركة دمشق والمعارضة وبتهيئة الظروف لإيصال المساعدات الإنسانية.

وقال بوتين أثناء مراسم تسلم أوراق الاعتماد لعدد من سفراء الدول الأجنبية في الكرملين إن ” الأهم أن الوضع السوري أكد من جديد أن المجتمع الدولي قادر على تحقيق نتائج ملموسة عندما يعمل بشكل مشترك على أساس القانون الدولي وفي إطار الدور المركزي للأمم المتحدة”.

وأكد بوتين أن دعم روسيا للحكومة السورية الشرعية حال دون انهيار مؤسسات الدولة السورية والحفاظ عليها وتجنب سقوط المزيد من الضحايا المدنيين، مشيرا إلى أن القوات السورية تمكنت بدعم القوات الجوية الفضائية الروسية من تحرير نحو 400 بلدة وتصفية آلاف الإرهابيين، بمن فيهم مسلحون منحدرون من روسيا.

هذا، وتسلم الرئيس الروسي خلال المراسم التي تجري تقليديا في قاعة ألكسندروفسكي لقصر الكرملين الكبير أوراق اعتماد سفراء 16 دولة هي بريطانيا واليابان ومولدوفا وتايلاند والهند وأوزبكستان وأستراليا وباكستان ومنغوليا وقرغيزيا وإندونيسيا وتوغو وساموا وأوروغواي والغابون.

وقال بوتين في كلمته إن تفعيل التعاون بين روسيا وبريطانيا من الممكن أن يساهم في حل أبرز القضايا الدولية بشكل فعال، مشيرا إلى أن الوضع الحالي للحوار السياسي والتعاون التجاري الاستثماري بين الدولتين لا يتطابقان مع المصالح الاستراتيجية للبلدين.

من جهة أخرى أعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن تساعد زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى سوتشي الروسية في 6 مايو/أيار المقبل على تطوير العلاقات الثنائية على أساس مراعاة مصالح البلدين، مؤكدا أن تعزيز الحوار مع اليابان في مختلف المجالات يعتبر إحدى أولويات السياسية الخارجية الروسية.

كما أشار بوتين إلى أن نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو سيقوم بزيارة إلى روسيا في مايو/أيار المقبل، مؤكدا أن روسيا مهتمة بمواصلة تعميق العلاقات الاقتصادية والسياسية مع هذا البلد المسلم الأكبر في العالم.

المصدر: موقع روسيا اليوم

البث المباشر