وصول الرئيس الفرنسي الى #الاردن المحطة الاخيرة من جولته الشرق أوسطية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وصول الرئيس الفرنسي الى #الاردن المحطة الاخيرة من جولته الشرق أوسطية

وصول الرئيس الفرنسي الى الاردن المحطة الاخيرة من جولته الشرق أوسطية
وصول الرئيس الفرنسي الى الاردن المحطة الاخيرة من جولته الشرق أوسطية

وصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند صباح الثلاثاء الى الاردن، المحطة الثالثة والاخيرة من جولته الشرق اوسطية حيث سيبحث أزمة اللاجئين السوريين ومكافحة تنظيم  “داعش” الارهابي .

وكان في استقبال هولاند في مطار الملكة علياء الدولي (30 كلم جنوب عمان) وزير التخطيط عماد الفاخوري وعدد من المسؤولين.

وبحسب مصدر في الرئاسة الفرنسية فان هذه الزيارة الرسمية ستكون فرصة لهولاند “لاعادة تأكيد تضامن ودعم فرنسا” لهذا البلد الذي يستضيف أكثر من 600 الف لاجىء سوري.

واضاف ان الرئيس الفرنسي سيشيد امام الملك عبد الله الثاني على “الدور الريادي الذي يلعبه الاردن في مجال مكافحة الإرهاب”.

وسيزور الرئيس الفرنسي قاعدة “الامير حسن” الجوية التي تبعد مئة كلم شمال شرق عمان، والتي تقلع منها الطائرات الفرنسية المشاركة في الحملة “ضد داعش” .

بالاضافة الى ذلك،  تتوقع الجمعية الفرنسية لضحايا الارهاب ان يطلب هولاند تسليم الاشخاص المتورطين في التفجير الذي وقع في شارع روزييه في باريس في 28 اب/اغسطس من عام 1982 وادى الى مقتل ستة اشخاص.

وكان القضاء الاردني رفض في 10 شباط/فبراير تسليم فرنسا اردنيين يشتبه بتورطهما في الاعتداء الذي استهدف مطعما يهوديا في باريس.

ويستضيف الاردن، الذي يعاني من محدودية الموارد، نحو 630 الف لاجئ سوري مسجل بحسب الامم المتحدة، بينما تقول السلطات ان المملكة تستضيف حوالى 1.3 مليون لاجئ سوري.

كما سيشارك الرئيس الفرنسي الذي يرافقه في زيارته 30 رجل اعمال في المنتدى الاقتصادي الاردني الفرنسي الذي تستضيفه غرفة تجارة عمان.

ثم يعقد اجتماعا مع ممثلين عن برنامج الامم المتحدة الانمائي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمات غير حكومية.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت ارتفع فيه عدد اللاجئين السوريين العالقين على الحدود السورية الاردنية الى نحو 50 الفا في مقابل 16 الفا في كانون الثاني/يناير، بحسب مصادر رسمية اردنية.

وكان هولاند بدا جولته بزيارة الى لبنان السبت ثم الى مصر الاحد،  ويسعى هولاند الى اظهار عزم بلاده زيادة دعمها لقضية اللاجئين، وهي التي تستضيف حاليا اكثر من عشرة آلاف لاجئ سوري.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر