تدريب الاتحاد الاوروبي لخفر السواحل الليبيين يبدأ الاربعاء – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تدريب الاتحاد الاوروبي لخفر السواحل الليبيين يبدأ الاربعاء

الهجرة غير الشرعية

افادت مصادر دبلوماسية اوروبية ان تدريب الاتحاد الاوروبي لمجموعة اولى تضم ثمانين من خفر السواحل الليبيين في اطار عمليته لمكافحة المهربين قبالة ليبيا سيبدأ الاربعاء. وذلك بعد تاخير لاسابيع عدة.  وكانت قيادة العملية البحرية الاوروبية تتوقع البدء بالتدريب بين نهاية ايلول/سبتمبر وبداية تشرين الاول/اكتوبر. لكن حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج لم تسلم الاوروبيين قائمة بالمرشحين الا بداية تشرين الاول/اكتوبر. وقد خضعت الاسماء لتدقيق واف للتاكد من ولاء اصحابها للحكومة. الوحيدة في ليبيا التي يعترف بها المجتمع الدولي.

 وقال دبلوماسي اوروبي ان “عملية الاختيار انتهت. التدريب سيبدأ غدا (الاربعاء) في المياه الدولية قبالة ليبيا. هناك ثمانون مرشحا”. واكد هذه المعلومات دبلوماسيان اوروبيان اخران. واوضح متحدث باسم عملية “صوفيا” الاوروبية التي يقع مقر قيادتها في روما ان السفينة الاوروبية التي سترعى التدريب وقدمتها ايطاليا غادرت الاثنين ميناءها الايطالي متجهة الى المنطقة المعنية. واورد احد الدبلوماسيين الاوروبيين ان هذه المرحلة الاولى من التدريب ستستمر “حتى بداية شباط/فبراير”. لافتا الى ان دورة اخرى تشمل مجموعة ثانية من المرشحين من المقرر ان تبدأ في كانون الاول/ديسمبر. على ان تجري بحرا وبرا في دولة اوروبية لم يتم اختيارها الى الان.

 وقرر قادة الاتحاد الاوروبي في ربيع 2015  البدء بعملية “صوفيا”. بعد غرق 850 مهاجرا بشكل مأسوي قبالة ليبيا عندما كانوا يحاولون الوصول الى ايطاليا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر