صادرات اليابان تنخفض 6.9% في سبتمبر لارتفاع الين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

صادرات اليابان تنخفض 6.9% في سبتمبر لارتفاع الين

صادرات اليابان تنخفض 6.9% في سبتمبر لارتفاع الين
صادرات اليابان تنخفض 6.9% في سبتمبر لارتفاع الين

أظهرت بيانات رسمية، أن صادرات اليابان تراجعت للشهر الثاني عشر على التوالي في سبتمبر/أيلول مقارنة بقبل عام، إذ أضرت مكاسب الين بأسعار الصادرات، لكن زيادة أحجام الشحنات تشير إلى بداية نمو للطلب العالمي.

وأظهرت بيانات وزارة المالية، أن صادرات اليابان انخفضت 6.9% في سبتمبر/ أيلول مقارنة بها قبل عام بعد تراجع بنسبة 9.6% في أغسطس/آب بفعل صادرات السيارات للولايات المتحدة وصادرات الإلكترونيات للصين وصادرات الصلب.

ورصد استطلاع لـوكالة “رويترز”، أن النتائج أقل قتامة من متوسط التوقعات، إذ توقع اقتصاديون انخفاضها بواقع 10.4% بسبب مكاسب الين، التي بلغت 16% مقابل الدولار مقارنة بسعره قبل عام مما أضر بقيمة الصادرات.

ومن حيث الحجم، زادت الصادرات 4.7% في سبتمبر/أيلول، وهي أكبر مكاسب في نحو عامين مسجلة زيادة للشهر الثاني على التوالي، حسبما أظهرت البيانات.

ونزلت الواردات 16.3% مقارنة مع توقعات بهبوط نسبته 16.6% في المتوسط.

وسجل الميزان التجاري فائضاً بلغ 498.3 مليار ين (4.8 مليارات دولار) مقابل توقعات بتسجيل فائض بواقع 341.8 مليار ين في المتوسط.

وقالت الوزارة المالية إن واردات اليابان من النفط الخام التي عبرت الجمارك انخفضت 4.6% في سبتمبر/ أيلول بالمقارنة مع نفس الشهر من العام السابق.

وأظهرت البيانات الأولية أن اليابان رابع أكبر مشتر للنفط الخام في العالم استوردت 3.27 مليون برميل يومياً من النفط الخام الشهر الماضي.

وأظهرت البيانات أن إجمالي واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسيل بلغ 6.671 ملايين طن الشهر الماضي بانخفاض 3.5% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وقالت البيانات، إن واردات الفحم الحراري لتوليد الكهرباء زادت 3.5% في سبتمبر/ أيلول إلى 10.124 ملايين طن.

المصدر: رويترز

البث المباشر