خطوات للحصول على أيْضٍ أسرع – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

خطوات للحصول على أيْضٍ أسرع

خطوات للحصول على أيْضٍ أسرع
خطوات للحصول على أيْضٍ أسرع

عمليَّة الأيض هي إحدى العمليَّات الحيويّة التي تحدث داخل جسم الإنسان والكائنات الحيّة على وجه العموم، وهي المسؤولة عن إنتاج الطّاقة داخل خلايا الجسم عن طريق هدم المواد الغذائيّة التي يتم هضمها في الجهاز الهضمي وتحويلها إلى أشكال الطّاقة المُختلفة عن طريق مرورها بسلسلة من التّفاعلات الكيميائيّة، كما أنّ عمليَّة الأيض تُعتبر العمليَّة التي يتم من خلالها بناء الخلايا المُختلفة والأنسجة وهدمها. وكلما كانت عملية الأيض نشطة وسريعة، كلما تمكن الجسم من حرق الدهون أكثر. نشر موقع ” Health” نصائح مهمة وأساسية للحصول على أيض أسرع في أي عمر:
تناول الطعام في وقت مبكر: من أهم الوجبات التي يمكنك تناولها في اليوم الواحد هي وجبة الفطور. فتناول الفطور صباحاً يمدك بالطاقة ويجعل جسمك نشطاً. أيضاً، تناول الفطور يحفز خلايا جسمك على البدء بعملية الأيض بوقت مبكر ما يسرِّع عملية حرق الدهون. “فالإفطار يسبّب عملية تسمى توليد الحرارة، حيث يأمر الجسم الدماغ بتنشيط عملية التمثيل الغذائي لتحويل الغذاء إلى طاقة،” يقول الدكتور مارك هيمان.
تناول الوجبات مرات عدة في اليوم: للحفاظ على سلامة التمثيل الغذائي الخاص بك، يقترح الدكتور هيمان تناول وجبات صغيرة كل ثلاث أو أربع ساعات. تهدف هذه الوجبات لتحفيز عملية الأيض واستمراريتها طوال اليوم. وعلينا تناول البروتين سواء كان ذلك البروتين الحيواني، أو الموجود في الفاصوليا، أو منتجات الألبان، لأن استهلاك البروتين يحفز الخلايا المسؤولة عن عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية.أما الأطعمة التي تحتوي على السكر والكربوهيدرات المصنّعة، من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي إلى مشكلة كبيرة: مقاومة الانسولين. “كلما تقدّمنا في السنّ، علينا أن نولي اهتماما لكمية السكر التي نستهلكها في اليوم الواحد”، تقول مؤلفة كتاب “الأيض معجزة”، الدكتورة ديان كريس.
ممارسة الرياضة والتعرَق: ان ممارسة الرياضة والتعرق هي من أهم الخطوات للحصول على أيض أسرع مهما كان العمر. فممارسة التمارين الرياضية لا تؤثر فقط على عملية التمثيل الغذائي، بل إنها تساعد على حرق ما تبقى من السعرات الحرارية التي لم يستطع الأيض القضاء عليها.
هذا صحيح، خاصة إذا كنت تتحدى نفسك، فدراسة جديدة في مجلة “الأيض الخلية” تشير إلى أن تمارين رياضية شديدة يمكنها “تشغيل” الجينات المسؤولة عن استقلاب الطاقة. ووجد الباحثون أن تفعيل هذه الجينات كان أعلى لدى راكبي الدراجات مقابل أولئك الذين لم يقوموا بأي نشاطات جسدية.
– ساعات النوم الطويلة والمنتظمة: لا، انها ليست بفكاهة. يعتقد الكثيرون أن ساعات النوم الطويلة تكسبك الوزن، ولكن القليل من النوم يمكنه أن يفعل ذلك أيضاً. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين ينامون ثلثي ساعاتهم المعتادة (خمس ساعات بدلا من ثمانية) يأكلون ما معدله 549 سعرة حرارية إضافية في اليوم التالي دون أن يدركوا ذلك. ويعتقد الخبراء أن السبب هو عدم توازن الهرمونات الهامة التي تنظم الشهية عندما لا تحصل على كميات كافية من النوم.
ولكن ليس هذا كل شيء! وجدت دراسة سويدية أن ليلة واحدة من اضطراب النوم يمكن أن تجعل الجسم يحرق أقل من 20 في المئة من السعرات الحرارية في اليوم التالي. فلآثار الحرمان من النوم تحفيز هرمونات متعددة ذات صلة بالأيض مثل اللبتين، وهو هرمون ينظم وزن الجسم ويبلغ الدماغ إذا كنت بحاجة لتناول الطعام.

المصدر: مواقع اخبارية

البث المباشر