أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الإثنين التاريخ: 26 -09 -2016 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الإثنين التاريخ: 26 -09 -2016

الجيش السوري
الجيش السوري

رصد لأبرز التطورات الميدانية على الساحة السورية وللمواقف الدولية والمحلية المتعلقة بالأزمة.

درعا وريفها:

ـ قضى الجيش السوري على معظم أفراد مجموعة مسلحة كانت تُحصّن أماكن تمركزها جنوب شرق ساحة بصرى في درعا المحطة.
ـ استهدفت فصائل “الجيش الحر” بالقذائف الصاروخية مواقع المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش في بلدتي “نافعة” و”عين ذكر” في ريف درعا الغربي.
ـ شنّت المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش حملة اعتقالات في بلدة “نافعة” في ريف درعا الغربي طالت عشرات الأشخاص.

دير الزور وريفها:

ـ استهدفت الطائرات الحربية السوريّة والروسيّة مواقع وتجمعات مسلحي تنظيم داعش في محيط جبال ثرده جنوب مدينة دير الزور، وقريتي “المريعية” و”مو حسن” في الريف الجنوبي الشرقي للمدينة، وفي “البغيلية” و”عياش” في ريفها الغربي وأوقع قتلى وجرحى في صفوف المسلحين.

الحسكة وريفها:

ـ وصلت إلى مطار القامشلي الدولي في ريف الحسكة كمية جديدة من المساعدات الغذائية عبر الجسر الجوي الذي ينقل المساعدات المقدمة من برنامج الأغذية العالمي إلى الحسكة عن طريق مطار دمشق الدولي، وأشارت مديرة مكتب البرنامج في القامشلي عفراء نوح إلى أن الكميات الواصلة بلغت لغاية تاريخه 150ر53 ألف سلة غذائية متكاملة وأنه يتم حالياً توزيعها على الجمعيات الأهلية والخيرية وفرع منظمة الهلال الاحمر السوري بالمحافظة بغية إيصالها إلى مستحقيها.

حلب وريفها:

ـ قال مصدر عسكري سوري إن قيادة العمليات العسكرية بحلب دعت الإخوة المواطنين إلى تجنب الاقتراب من مقرات أو تجمعات وتحركات المجموعات الإرهابية في الأحياء الشرقية لمدينة حلب وذلك حفاظاً على أمنهم وسلامتهم.
ـ استهدفت غارات جوية تجمعات المسلحين في بلدتي عندان في ريف حلب الشمالي و”قبتان الجبل” في ريفها الشمالي الغربي.
ـ قُتل وجُرح عدد من مسلحي تنظيم داعش خلال تصدي فصائل “الجيش الحر” المدعومة من تركيا لمحاولة التنظيم التسلل إلى قرية “أثرية” شرق بلدة الراعي في ريف حلب الشمالي.
ـ قُتل 6 مسلحين من فصائل “الجيش الحر” المدعومة من تركيا إثر تفجير تنظيم داعش عدة عبوات ناسفة بهم بعد دخولهم إلى قرية “صندي” شرق بلدة الراعي في ريف حلب الشمالي.
ـ قُتل جُندي أمريكي و9 مسلحين من “وحدات الحماية الكردية” خلال تصدي تنظيم داعش لمحاولتهم اقتحام قرية “غراطة صغير” غرب مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي أول يوم أمس.
ـ استهدف الجيش التركي مواقع “وحدات الحماية الكردية” غرب مدينة عين العرب في ريف حلب الشمالي الشرقي بالأسلحة الثقيلة.

إدلب وريفها:

ـ أُصيب حسين أحمد بدوي (17عاماً) في بلدة كفريا المحاصرة في ريف إدلب الشمالي جراء رصاص أحد قناصي المجموعات المسلحة على البلدة من مواقعهم ناحية بروما المجاورة.
ـ انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة في بلدة “تلمنس” في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، دون ورود معلومات عن إصابات.

حمص وريفها:

ـ خرجت الدفعة الأخيرة من المسلحين الرافضين لاتفاق حي الوعر في حمص باتجاه إدلب عن طريق قلعة المضيق. ويقدر عدد المسلحين بحوالي 127 مع عائلاتهم ومعظمهم من “جبهة النصرة” و”حركة أحرار الشام”. ومع خروج هذه الدفعة، يصبح مجموع الذين خرجوا من الحي 250 مسلحاً مع عائلاتهم. وبعد هذه المرحلة تبدأ المرحلة الثانية من الاتفاق الذي تضمن تسعة بنود أبرزها جمع السلاح الثقيل والمتوسط وتسليمه للدولة.

المشهد المحلي:

ـ قالت رئيسة مجلس الشعب السوري هدية عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني في طهران، إن سوريا تسير باتجاهين بالعمل العسكري ضد الإرهاب والاتجاه السياسي عبر المصالحات الوطنية التي حققت نجاحات في جميع المحافظات، مؤكدة أن الجيش السوري سينتصر على الإرهاب وأن من يقرر مصير الشعب السوري هو الشعب السوري ذاته.

ـ اعترف المرصد المعارض بمقتل 55 مسلحاً من مختلف الفصائل المسلحة وتنظيم داعش بنيران الجيش السوري في مناطق متفرقة من سوريا يوم أمس الأحد.

ـ كشف “أبو البراء الأنصاري” القيادي البارز في “جيش الفتح” أن فصائل وغرفة عمليات “جيش الفتح” تعد العدة لشن هجوم عسكري على الجيش السوري في حلب، وفك الحصار عن الأحياء الشرقية، مضيفاً أن المعركة القادمة لن تقتصر على فك الحصار بل ستكون للسيطرة على كامل حلب.

المشهد الدولي:

ـ اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن العسكريين الأمريكيين ربما لا يصغون لأوباما، مرجحاً أن يكون الاجتماع الأخير لمجلس الأمن يهدف إلى صرف الانتباه عن غارة التحالف على مدينة ير الزور.

ـ قال المتحدث باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف إن الفصل بين المعارضة المعتدلة والإرهابيين في سوريا لم يتم بعد، واصفاً الأوضاع في البلاد بأنها صعبة للغاية، منتقداً التصريحات التي أدلى بها مندوبو الولايات المتحدة وبريطانيا يوم أمس أثناء الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي حول سوريا، واصفاً إياها بأنها “غير مقبولة إطلاقاً، وقد تلحق أضراراً بالغة بالعملية السياسية في سوريا والعلاقات الثنائية لهذه الدول مع موسكو”.

ـ أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن بلاده كانت تأمل أن تستمر عملية القوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا بضعة أشهر، ولكن لم تلح في الأفق نهاية لهذا العمل بعد، وأعمال واشنطن وتحالفها في سوريا غير قانونية. موضحاً أن عملية القوات الجوية في سوريا موجهة فقط لمحاربة الإرهاب.

ـ أکد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاریجاني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة مجلس الشعب السوري هدية خلف عباس أن الحل في سوریا سياسي ولا یمكن إرساء أسس الديمقراطية في البلاد من خلال خلق الأزمات الأمنية. كما جدد مستشار الإمام الخامنئي للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي خلال لقائه هدیة عباس على موقف إیران الداعم باستمرار لسوریة في محاربة الإرهاب. مؤكداً علی وحدة أراضي سوریة وسیادتها واستقلالها حتی تحقیق النصر النهائي.

ـ قال المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش إن تركيا لا تعارض الوجود الكردي في شمال سوريا، لكن تركيا تعلم أن إنشاء منظمة “ب ي د/ ي ب ك” حزاماً في المنطقة يعني تقسيم سوريا. ومن البديهي أن تركيا لن تتسامح بهذا الخصوص، وستتدخل للحيلولة دون ذلك.

ـ قُتل 3 جنود أتراك وأُصيب 7 آخرون بانفجار عبوة ناسفة بآليتهم في ولاية ماردين جنوب تركيا، فيما قُتل 3 مسلحين من منظمة “بي كا كا” في غارة جوية نفذتها مقاتلات حربية تركية وطائرات بدون طيار على مناطق جبلية في قضاء “يوكساك أوفا”، بولاية “هكَاري” جنوب شرقي تركيا.

ـ قُتل 4 جنود سعوديين في قصف مدفعي للجيش اليمني واللجان الشعبية على موقع العبادية بجيزان، كما استهدف الجيش واللجان الشعبية بالقذائف المدفعية تجمعاً لآليات مرتزقة العدوان في مفرق العشاش جنوب منطقة كهبوب بلحج.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك