يوميات الانتصار..اليوم التاسع عشر – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

يوميات الانتصار..اليوم التاسع عشر

مجزرة قانا الثانية عام 2006
مجزرة قانا الثانية عام 2006

اعداد منال ضاهر

سلسلة يقدمها موقع قناة المنار لابرز الاحداث التي وقعت خلال عدوان تموز 2006

29 تموز – اليوم 19 من العداون

اليوم التاسع عشر للعدوان ، يوم المجازر بامتياز ، المقاتلات الحربية الاسرائيلية تصب حمم نارها على المدنيين في  بلدة قانا قضاء صور وتقتل عشرات النساء والاطفال كانوا قد احتموا في أحد الملاجئ ظنا منهم أن يد الإجرام الاسرائيلية لن تلاحقهم إلى هذا المكان الآمن.

الواحدة بعد منتصف الليل ، ينام أطفال آل هاشم وشلهوب نومهم الأخير، وفجر إسرائيلي دموي  يزرع الموت من جديد بعد مجزرة قانا الاولى في العام 1996

ليكتشف الناس ان الحصيلة  المجزرة الجديدة 50 مدنيين بين شهيد وجريح.

حالت غزارة القصف برا وبحرا وجواعلى قرى الجنوب من وصول النجدة إلى العائلات المطمورة تحت الركام وبعد مرور ساعات تمكنت وسائل الاعلام والمسعفون من الوصول إلى مكان المجزرة وكان المشهد مروع والشهداء يفترشون التراب والدمار.

 المقاومة الاسلامية وردا على الاعتداءات المستمرة على المدنيين في قانا وكل الوطن تقصف مرابض العدو في موقعي العباسية والزاعورة وتستهدف بوابل من الصواريخ مستعمرات العدو في كريات شمونة – كفريوفال – سيام باروخ – سنير – كفرجلعاد –ميربايوخ – دفنا – صفد – روش بينا – وتدك مرغليوت – كابري – غشر هازيف – غرانوت –هاجليل – نهاريا.

نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم يعتبر ان موضوع نزع سلاح حزب الله موضوع غير قابل للتفاوض في هذه المرحلة ووصف نقل أسلحة أميركية عبر بريطانيا إلى إسرائيل بأنها فضيحة مدوية حول تورط أميركا وبريطانيا  في المعركة.

الرئيس اللبناني يستنكر المجزرة ويحمل الولايات المتحدة مسؤولية ما يجري ويتنقد إعطاءها الضوء لاسرائيل في استمرار عدوانها فيما يعتبر رئيس كتلة التغيير والاصلاح النائب ميشال عون الحرب الاسرائيلية الوحشية على لبنان جريمة حرب تزيد يوم بعد يوم.

رئيس مجلس النواب نبيه بري يجتمع برئيس الحكومة اللبنانية ويعقدان بعده مؤتمرا صحافيا يستنكران فيه الاعتداءات ومجزرة قانا ويعلقان التفاوض مع أميركا قبل وقف إطلاق النار .

الحكومة تعقد جلسة استثنائية بعد مجرزة قانا تحمل فيها إسرائيل كامل المسؤولية عن المجزرة وتعلن الحداد الوطني في البلاد وتعتبر الاعمال العدوانية الاسرائيلية تقع في خانة الاعتداء على الانسانية.

مجلس الامن يكتفي في جلسة طارئة يدعو فيها إلى التصرف بسرعة وصرامة من أجل التوصل إلى وقف لاطلاق النار دون أي تنديد بإسرائيل واعتداءاتها .

وزيرة خارجية أميركا كونوليزا رايس تؤجل زيارتها إلى بيروت بعدما أبلغها السفير الاميركي جيفري فيلتمان بقرار الحكومة اللبنانية برفض التفاوض قبل إعلان وقف إطلاق النار.

إسرائيل تعلن تعليق غاراتها الجوية بعد المجزرة لـ 24 ساعة في محاولة منها لافراغ الجنوب وتعلن أن مجزرة قانا لا تكفي لوقف إطلاق النار وتمنعت عن الاعتذار.

 

المصدر: موقع المنار

البث المباشر