اوباما يوجه من اليابان انتقادات حادة لترامب حول السياسة الخارجية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اوباما يوجه من اليابان انتقادات حادة لترامب حول السياسة الخارجية

الرئيس الأميركي باراك أوباما
الرئيس الأميركي باراك أوباما

شن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس من اليابان هجوما صاعقا على الجمهوري دونالد ترامب المرشح لخوض السباق الرئاسي الاميركي. منددا بسياساته الخارجية التي تكشف مدى “جهله” بشؤون العالم.

وقال اوباما للصحافيين على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان ان “عددا من الاقتراحات التي قدمها تظهر اما جهله بشؤون العالم او موقفا متعاليا على الاخرين”. اضاف متهكما ان المرشح الجمهوري “اكثر انشغالا بتصدر التغريدات والعناوين الصحافية مما هو بالتفكير العميق في السياسة اللازمة لضمان امن الولايات المتحدة وازدهارها واستقرار العالم”.

  كذلك ردد اوباما. الذي سبق ان اكد ثقته في عدم وصول ملياردير العقارات الى البيت الابيض. اصداء مخاوف قادة العالم الذين يلتقيهم بانتظام. وقال “انهم يتابعون هذه الانتخابات بكثير من الاهتمام. اعتقد انهم تفاجأوا بالمرشح الجمهوري”. متجنبا ذكر اسمه.

 اضاف عشية زيارة تاريخية له الى مدينة هيروشيما التي دمرتها قنبلة ذرية اميركية في 1945 ان القادة “لا يعرفون ان كان عليهم اخذ بعض تصريحاته بجدية. لكنها اثارت استياءهم. ولاسباب موجبة”. وتثير مواقف رجل الاعمال النيويوركي المخاوف خصوصا في اسيا.  فقد طرح سحب القوات الاميركية المنتشرة في كوريا الجنوبية واليابان ان لم يضاعف البلدان مساهمتهما في ميزانية نشر تلك القوات. كما اقترح تزود طوكيو وسيول بالسلاح النووي لمواجهة بيونغ يانغ. وقال في اخر اذار/مارس “من الاجدى ان تحمي اليابان نفسها بنفسها من ذاك المجنون في كوريا الشمالية”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر