المانيا: الاتحاد الاوروبي بصدد محادثات “صعبة” بشان العقوبات على روسيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المانيا: الاتحاد الاوروبي بصدد محادثات “صعبة” بشان العقوبات على روسيا

وزير خارجية المانيا فرانك شتاينماير
وزير خارجية المانيا فرانك شتاينماير

اعلن وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الخميس ان الاتحاد الاوروبي يواجه محادثات صعبة حول تمديد العقوبات المفروضة على روسيا حول دورها في النزاع في اوكرانيا بسبب المعارضة المتزايدة لعدد من دول الاتحاد.

وقال الوزير في مقابلة مع وكالة “بالتيك نيوز سيرفس” الاخبارية ان الغرب يحتاج الى اجراء حوار مع روسيا “لاعادة بناء” الثقة المفقودة ومعالجة الازمات في سوريا وليبيا.

ومن المقرر ان يجري شتاينماير محادثات في فيلنيوس وريغا الخميس مع ليتوانيا ولاتفيا تركز على قمة حلف شمال الاطلسي التي ستجري في وارسو. وقال “نحن ندرك مقاومة بعض دول الاتحاد الاوروبي لتمديد العقوبات على روسيا قد ازدادت”. واضاف ان “الاتفاق على موقف مشترك بشان هذه القضية سيكون اصعب الان بالمقارنة مع العام الماضي”.

ولم يحدد شتاينماير الدول التي تعارض تمديد العقوبات. الا ان ايطاليا والمجر هي من بين اكثر الدول تشككا، فيما ضغطت دول البلطيق مرارا من اجل مواصلة الضغط على موسكو.

وتنتهي مدة العقوبات المفروضة حاليا على قطاعات المصارف والدفاع والطاقة الروسية في تموز/يوليو المقبل، وسيتطلب تمديدها تصويتا بالاجماع، ويتوقع ان يناقش قادة الاتحاد الاوروبي المسالة الشهر المقبل.

والاسبوع الماضي، صرحت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيرني لصحيفة المانية انها تتوقع تمديد العقوبات. وقال شتاينماير لـ”بالتيك نيوز سيرفس” ان المانيا “ستعمل بجد لضمان ان تتبنى اوروبا موقفا موحدا بشان هذه القضية”، مضيفا ان العقوبات “مرتبطة بشكل وثيق” باتفاق السلام في شرق اوكرانيا.

ويدعو اتفاق السلام الذي تم التوصل اليه في مينسك عاصمة بيلاروسيا في 2015 الى وقف لاطلاق النار اضافة الى تطبيق عدد من الاجراءات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لانهاء النزاع الذي ادى الى مقتل اكثر من 9300 شخص منذ نيسان/ابريل 2014.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك